ads

علم إندونيسيا Flag of Indonesia

علم اندونيسيا

علم دولة اندونيسيا

العلم الإندونيسي الوطني، والمعروف باسم (Sang Merah Putih) باللغة الإندونيسية، مبني أساساً على علم إمبراطورية ماجاباهيت والذي تم تصميمه في القرن الثالث عشر الميلادي. العَلَم قد تم تقديمه في حفل يوم الاستقلال الإندونيسي في 17 اغسطس 1945. تصميم العلم يذكر الناس بذلك اليوم العظيم. يوجد أيضاً أغنية وطنية باسم (Merah Putih) وتعني (أحمر وأبيض).

 

تاريخ العلم الاندونيسي

ألوان العلم مشتقة من شعار إمبراطورية ماجاباهيت. لاحقاً، هذه الألوان قد إنتعشت مجدداً بواسطة مجموعة من الطلبة والسياسين في بدايات القرن العشرين الميلادي، كتعبير على الوطنية القومية الإندنويسية ضد الألمان. العلم الأحمر والأبيض رفرف لأول مرة في جاوة في سنة 1928. تحت الحكم الألماني، كان رفع العلم ممنوع في ذلك الوقت. وقد تم تبنَيه كالعلم الوطني في 17 اغسطس 1945، عندما أُعلن الاستقلال، وقد تم استخدامة منذ لك الوقت.

 

اسماء العلم الاندونيسي

الاسم الرسمي للعلم هو (Sang Merah Putih) ويعني (الأحمر الأبيض) طبقاً للمادة 35 من (دستور 1945). العلم عادةً مايسمى بـ (Bendera Merah Putih) ويعني (العلم الأحمر الأبيض). أحياناً يسمى أيضاً بـ (Sang Dwiwarna) ويعني (لون الباي). وأيضاً (Sang Saka Merah Putih) ويعني (الأحمر الأبيض النبيل) ويعود إلى العلم التاريخي (Bendera Pusaka) ويعني (العلم التراثي). الـ Bendera Pusaka هو العلم الذي كان يرفرف فوق بيت سويكارنو  بعد لحظات قليلة من إذاعة خبر استقلال إندنويسيا. الـ Bendera Pusaka الأصلي قد تم حياكته وخياطته على يدي السيدة فاتيمواتاي سويكارنو وقد كان يرفع كل سنة أمام المبنى الرئاسي خلال الإحتفالات بيوم الاستقلال. وقد تم رفع لأخر مرة في 17 اغسطس 1968. ومنذ ذلك الوقت قد تم صونه وحفظه بسبب الإعتقاد بأنه سريع الزوال.

 

تصميم العلم الاندونيسي

تصميم العلم بسيط جداً وله معاني رائعة، أما عن التصميم فهو عبارة عن لونان أفقيان متوازيان أحمر (في الأعلى) وأبيض (في الأسفل)، مع معدل تناسب للعلم يقدر بـ (2:3)، والعلم يشبه بشكل كبير أعلام كل من بولندا وسنغافورة وهو مطابق لعلم موناكو (باستثناء معدل التناسب).

 

معنا الالوان في العلم الاندونيسي
  • اللون الأحمر يدل على الشجاعة وأيضاً يدل على الحياة المادية للإنسان.
  • اللون الأبيض يدل عى النقاء وأيضاً يدل على الحياة الروحية للإنسان.

عادةً، أغلب الإندونيسيين يستعملون اللونين الأحمر والأبيض كدلالة على وطنيتهم، بخلط ألوان السكر (اللون الأحمر يدل على شجر السكر أو gula aren، أما اللون الأبيض عن طريق الرز). بشكل غريب نوعاً ما، فإن هذه اللونين هي التي تدل على المطبخ الإندنويسي إلى هذا اليوم وهي الألوان السائدة في الأكلات الإندونيسية. ويبدو أن الجاويون في إمبراطورية ماجاباهيت كانوا يستخدمون أيضاً هذا التصميم لعلم إمبراطوريتهم.

 

البرتوكول الخاص في العلم الاندونيسي

مثل معظم الأعلام الدوليّة، فإن للعلم الإندونيسي قواعد وتشريعات صارمة ويجب الالتزام بها.

  • قواعد متصلة برتيب الأولوية للعلم. عادةً أكثر من نوع واحد من العلم يرفرف في وقت واحد، على سبيل المثال علم القوات الإندونيسية. مايلي ترتيب الأولوية للأعلام الإندونيسية :
  • العلم الإندونيسي الوطني
  • علم المقاطعة الإندونيسية
  • علم القوات الإندونيسية
  • أعلام إندونيسية أخرى

 

الأمم المتحدة  تتخذ ترتيب أبجدي عند رفع الأعلام الوطنية، يتضمّنها العلم الوطني الإندونيسي. هذه القواعد تضمن أن ليس هناك أولوية على أعلام أحد الدول عى الأخرى.

  • العلم الإندونيسي يجب أن لا ينكّس أبداً بسبب أن في ذلك ازدراء للعلم الإندونيسي وتاريخ إندونيسيا على وجه العموم.
  • عندما يمزق أو يذبل العلم يجب استبداله بعلم أخر جديد في حالة جيّدة.
  • من المهم أن يُرفع العلم بشكل صحيح لكي يرفرف بشكل سليم. يجب أخذ الرعاية الكاملة لتوفير ذلك.
  • عندما يكون العلم في حالة لم يعد ملائماً كشعار للعرض يجب يتلف بطريقة تدل على الاحترام والتبجيل، يفضل بإيقاد النار في غرفة خاصة برعاية مناسبة وبشكل محترم.