ads

جزيرة جاوة الاندونيسية | Java Indonesian island

صور اندونيسيا

جزيرة جاوة الاندونيسية  هي جزيرة في إندونيسيا، وبها عاصمة البلاد جاكرتا. تعد الجزيرة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم. مساحتها 132000 كم2 وعدد سكانها 127 مليون نسمة. أغلب سكان جاوة (93%) ديانتهم الإسلام. وحوالي 2 إلى 3% من سكان الجزيرة مسيحيون. أما البقية لهم أديان أخرى كالبوذية.

  • تنقسم جاوة إلى أربعة مقاطعات، ومقاطعة خاصة، بالإضافة إلى منطقة العاصمة:
  • بانتن
  • جاكرتا
  • غرب جاوة (جاوة بارات)
  • جاوة الوسطى (جاوة تنغاه)
  • شرق جاوة (جاوة تيمور)
  • يوجياكرتا

مدن جاوة

بوكور (Bogor) هي مدينة تقع في غرب جاوة بإندونيسيا، ويقدر عدد سكانها بـ 800 آلاف نسمة.كانت بوݢور عاصمة إندونيسيا إبان الاحتلال البريطاني، كما استخدمت كعاصمة من قبل الهولنديين حين كانت تعرف باسم بويتنزورج. يحيط بالمدينة عدة جبال منها "جننج جيدي"، و"جننج سالاك". في جنوب المدينة توجد مزارع كبيرة للشاي. يعود تاريخ المدينة للعام 450 ق.م. حينما كانت جزء من تارماناجارا، المملكة الهندوسية الأولى في جاوة، والثانية في إندونيسيا بشكل عام بعد مملكة كوتاي بكاليمانتان. اللغة السائدة في المدينة هي السندانية.

شاهد جميع المواضيع الخاصة في بوقور من هنا

باندونج هي عاصمة مقاطعة جاوة غرب في اندونيسيا  ورابع مدينة اندونيسيه من حيث الاهميه ترتفع 768 م (2،520 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وتحيط بها الجبال البركانيه مما وفر لها حماية من الاعداء وسبب لها الكوارث من البركين. المدينة تأسس عام 1906 حيث كانت قبل هذا التاريخ مجموعة من القرى. الاستعمار الهولندي بداءبازراعة الشاي حول الجبال في القرن الثامن عشر ،ثم إنشاء الطرق التي تربط منطقة المزارع إلى العاصمة جاكرتا  (180 كلم أو 112 ميلا إلى الشمال الغربي). ورغم أن المدينة لازلت تواجه مشاكل كثيرة، بدءا من التخلص من النفايات، والفيضانات إلى فوضى نظام السير إلا أن باندونغ ما زال لها سحر لجذب الناس حيث يتدفقون إلى المدينة في عطلة نهاية الاسبوع من العاصمه والمدن الأخرى للسياحة فيها ويوجد بها العديد من العيون الحارة الاستشفائيه.

يوجياكرتا دائرة خاصة (إستميوة) يوجياكرتا هي إحدى مقاطعات إندونسيا الخاصة.يوجياكارتا ما زالت سلطنة وسلطانها (حاليا سري سلطان هامنكوبوونو العاشر ذو الشعبية الجارفة) هو حاكم الدائرة الفعلي مدى الحياة.تقع يوجياكارتا في جنوب جاوة الوسطى. ويحيط بها مقاطعة جاوة الوسطى والمحيط الهندي. ويبلغ عدد سكانها 3 مليون نسمة (عام 2003).البهو الرئيسي للكراتونقصر المـاءالمقال الرئيسي: زلزال جاوة 2006.مقاطعة يوجياكرتا تحملت غيلة الزلزال الحادث في 27 مايو 2006، الذي بلغت التقدير المبدئي لضحاياه حتى الآن 4,611 قتيل، بالإضافة إلى آلاف الجرحى.