ads

بوناكن أشهر جزر الغوص فى إندونيسيا




 جزيرة بوناكن


الموقع

تبلغ مساحة الجزيرة 8 كيلومتر و هى جزء من حديقة بوناكن البحرية الوطنية و تقع فى الطرف الشمالى من  جزيرة سولاويزى .الجزيرة على شكل ثمرة الموز .و على الرغم من الصراعات بين السكان المحليين بسبب المياه الخاصة بالحديقة الوطنية البحرية إلا إن بجهود السكان و يبلغ تعدادهم 20.000 و السلطات الوطنية و الحكومة المحلية و رجال العمال نجحوا فى جعل بوناكن مثالا يحتذى به فى الحفاظ على الكنوز البحرية و البيئية .





الأنشطة


مياه بوناكين البحرية الوطنية تصل إلى 1،566 متر في عمق خليج مانادو.الجزيرة تعتبر من أشهر وجهات الغطس و الغوص فى العالم كله , مياه الجزيرة  تحتوى  على درجة عالية من التنوع من : الشعاب المرجانية والأسماك وشوكيات الجلد أو الإسفنج. والجدير بالذكر أن 7 من 8 أنواع من المحار العملاق التي توجد في العالم في بوناكين.
 و كذلك المرجان  فإن عددها يفوق  مرات أعداد المرجان فى هاواى .
تضم أكثر من 70٪ من جميع أنواع الأسماك المعروفة في الهند وغرب المحيط الهادئ , قد يفسر وجود  التيارات المحيطية  لماذا  حديقة بوناكين البحرية الوطنية لديها  مستوى عال من التنوع , بشكل خاص على الجانب الجنوبي من جزيرة بوناكين  منطقة على شكل هلال حيث يتمكن   الغطاس في محيط Lekuan أو فوكوي أن يجد أكثر  من 33 نوعا من الأسماك كسمكة الفراشة  و سمك الهامور  وأنواع مختلفة مثل سمك Gobies   ذوات العيون المنتفخة والزعانف المحورة التي تسمح لهم بالتعلق  على الأسطح الصلبة.




يمكنك حجز رحلات الغوص و الغطس و يمكنك الذهاب فى جولة إذا كنت مبتدئا مع عدد 2 إلى 4 غواصين هناك أماكن غوص تناسب المبتدئين و أخرى تلائم المحترفين و يمكنك أخذ كورسات غوص إذا رغبت فى ذلك  ننصحك بإرتداء الزعانف أثناء السباحة لوجود حواف حادة من الشعب المرجانية و إذا كنت غير متمرس فى السباحة و نظرا لوجود التيارات المائية ننصحك بعدم الإبتعاد أو مرافقة متخصص .
يمكنك كذلك صيد الأسماك و لكن خارج حدود الحديقة   إما بإستئجار قارب بمفردك أو بالإنضمام إلى أحد السكان .المكان مناسب تماما لعاشقى الرياضات البحرية و يلائم أيضا راغبى الهدوء و الإسترخاء على الشاطئ و التمتع بالتمشية على الرمال و الإستلقاء تحت أشعة الشمس الذهبية .




المناخ



مع درجات حرارة تتراوح بين 27 إلى 29 درجة مئوية.
 فالطقس هنا إستوائى حيث إن موقع بوناكين هو درجة فوق خط الإستواء مباشرة  و ينقسم إلى موسمين :الموسم الرطب يبدأ من نوفمبر إلى منتصف شهر إبريل . الأمطار متكررة و تصاحبها _أحيانا _العواصف .الموسم الجاف و هو من بداية شهر مايو و ينتهى فى شهر أكتوبر .يمكنك شراء التذكارات و الهدايا  البسيطة و المصنوعات اليدوية و القمصان من مركز يانج مركز الزوار على الشاطئ .




الإقامة


يتوفر العديد من منتجعات الغوص و التى يفضل الزوار الإقامة بها نظرا  لقربها من الشواطئ و تقديمها عروض الإقامة الكاملة  .الطعام شهى للغاية و يتألف من الأسماك و الأرز و الفواكه الإستوائية .