ads

جزيرة كومودو عنوان الجمال




























جزيرة كومودو إندونيسيا


الموقع

تعتبر جزء من سلاسل جزر سوندا الصغرى و حديقة كومودو الوطنية .تنتمى الجزيرة إداريا إلى مقاطعة نوسا تنجارا الشرقية .هى واحدة من الجزر التى تشكل جمهورية إندونيسيا و التى يصل عددها إلى 17508 .الجزيرة هى عرين لتنين كومودو و الذى إستمدت التنانين  إسمها منها  و يذكر إن تنانين كومودو هى أكبر سحالى على الكرة الأرضية .




مساحة الجزيرة 390 كيلومتر مربع و يقدر عدد سكانها بألفى نسمة .و ينحدر أهل الجزيرة من أحفاد المحكوم عليهم بالنفى سابقا إلى الجزيرة .إلى جانب إختلاطهم بعرق البوجيس من سولاويزى.يدين أهل الجزيرة بالديانة الإسلامية و يوجد كذلك مسيحيين و بعض التجمعات الهندوسية .




تعتبر الجزيرة هى مقصدا سياحيا لرياضة الغوص .و إستمدت الجزيرة شهرتها و ذاع صيتها بالقصص التى تروى عن تنانين كومودو التى تقطن الجزيرة منذ قديم الزمان . و قد ساهم البحارة من هولندا فى تحقيق هذه الشهرة بترديدهم و جود مخلوق غامض يسكن جزيرة صغيرة فى جزر سوندا الصغرى.أشاع الهولنديون و جود المخلوق الخرافى فى مجموعات كبيرة و ينفث  بفمه النيران و يبلغ طوله حوالى 7 أمتار.و بعد هذا الإكتشاف أصبح تنين كومودو أسطورة حية تجسدت على الأرض مما جذب البعثات العلمية للذهاب إلى كومودو لدراسة حياة هذه التنانين النادرة و القيام بالأبحاث الميدانية عليها . 



 و من الجدير بالذكر إن  تنين كومودو أكبر سحلية حية في العالم.لا تقتصر ثروة جزيرة كومودو على التنانين فقط بل يوجد كذلك الجاموس و القطط و الغزلان و قرود المكاك .



كومودو تحتوى على الشاطئ الوردى و الذى إستمد لونه الوردى نتيجة  إنه  خليط من الرمال البيضاء والرمال الحمراء، التي تشكلت من قطع من الفورامنيفرا و هى عبارة عن الحيوانات اللافقارية المتكلسة .



الأنشطة

مقصدا شهيرا لرياضة الغوص حيث تضم المئات من الشعاب المرجلنية النادرة و لسوف تستمتع بالغوص و الغطس فى هذه البقعة الساحرة و السباحة فى المياه الهادئة الشفافة و الإستلقاء تحت أشعة الشمس الذهبية على الرمال الوردية الخلابة و المختلطة بلون المياه الفيروزية فى لوحة طبيعية خلابة .إذا كنت من محبى الطبيعة و الرحلات الخلوية و الغابات فسوف تستمتع بجولات الطبيعة و التى من الممكن أن تستمر ل4 ساعات فريدة ستتمنى أن لا تنتهى أبدا .



الإقامة

لكون الشاطئ منطقة غير مأهولة بالسكان و بعيدة فإن السياح يفضلون الإقامة فى لابوان باجو وهى أنسب أماكن للمبيت .كما تتوافر منتجعات كومودو و كذلك فى فلوريس يوجد فندق بينتانج فلوريس .تتراوح أماكن الإقامة فى كومودو من فنادق ال4 نجوم إلى  الشاليهات الخشبية المتواضعة على الشاطئ .



النقل

 أفضل طريقة للوصول إلى الحديقة الوطنية كومودو هى : من بالى عبر مقاطعة نوسا – حيث توجد رحلات يومية بين جميع المدن الإندونيسة – تتجه إلى لابوان باجو ( هو المدخل لجزيرة كومودو ) متجهة إلى  جزيرة فلوريس بطائرة صغيرة  . ومن فلوريس حوالى 10 دقائق إلى لابوان باجو و من هناك يمكنك التوجه أخيرا  إلى ميناء كومودو .