ads

متحف عرائس الظل في جاكارتا

متحف واي يانغ أو متحف "عرائس الظل " في جاكارتا كما يطلق عليه يضم بين أركانه مجموعات مختلفة من العرائس
واي يانغ هو فن مسرحي يوظف العرائس و البشر في أعمال تمثيلية درامية ،وتصنع العرائس غالبا من الجلد و الخشب لتؤدي أدوارها المرسومة بدقة ومهارة على مسرح الظل .

متحف واي يانغ أو متحف "عرائس الظل " في جاكارتا كما يطلق عليه يضم بين أركانه مجموعات مختلفة من العرائس التي صنعت في كل أنحاء أندونيسيا بل و يضم أيضا عرائس من دول و أقاليم أخرى .

- تأسيس متحف واي يانغ في جاكارتا 

بدأت قصة إنشاء متحف واي يانغ عندما حضر حاكم جاكارتا الأسبوع الثاني في انشطة مسرخ عرائس الظل في عام 1974 م و بدفع من محبي هذا الفن و اللجان المحليه تم تخصيص أحد المباني الأثرية و إشهار متحف واي يانغ و افتتاحه عام 1975.
يضم المتحف تشكيلة متنوعة من عرائس الجلد الواي يانغ

- مقتنيات متحف واي يانغ في جاكارتا 

يضم المتحف تشكيلة متنوعة من عرائس الجلد الواي يانغ تختلف أحجامها ما بين كبيرة وصغيرة وتختلف استخداماتها و أسمائها إلى حد كبير مثل يجوكوسومان، نجابين، سوراكارتا, بانيوماس، سيريبون، جيدوج، السادات، كروسيل ماديا، ساسك ،كما يضم أيضا بعض مجموعات من عرائس وايانغ الخشبية مثل قطر، سيريبون سباك، كيبومن، بيكالوغان، باندونغ، جاندالا جاندالا.

كما يحتوي متحف عرائس الظل في جاكارتا مجموعات من العرائس التي جمعت من مقاطعات أخرى مثل سيريبون، وبالي، ووسط جاوة.
يحتوي متحف عرائس الظل في جاكارتا مجموعات من العرائس التي جمعت من مقاطعات أخرى مثل سيريبون، وبالي، ووسط جاوة

ولا تقتصر معروضات المتحف على عرائس الجلد و الخشب فقط ولكن يضم أيضا بعض المعروضات الأخرى المصنوعة من الزنك والزجاج وبعض اللوحات و الرسومات كما توجد أجنحة لمعروضات الدول الأجنبية مثل ماليزيا، وسورينام، وفرنسا، وكمبوديا، وتايلند وغيرها .

ونظرا لقيمة المعروضات التاريخية القيمة اعلنت الأمم المتحدة في 2003 متحف واي يانغ في جاكارتا ضمن قائمة التراث العالمي وأوصت بزيارته .
اعلنت الأمم المتحدة في 2003 متحف واي يانغ في جاكارتا ضمن قائمة التراث العالمي وأوصت بزيارته

- عروض متحف واي يانغ في جاكارتا 

يقدم متحف عرائس الظل في جاكارتا عروضه بشكل دوري ومستمر في الثاني و الثالث و الرابع من كل شهر من الساعة 10.00 صباحا وحتى 2.00 عصرا .

- موقع متحف عرائس الظل 

يقع متحف واي يانغ بجوار متحف تاريخ جاكارتا في مربع "فاتهيلة " ويجاوره أيضا متحف الخزف .
يقع متحف واي يانغ بجوار متحف تاريخ جاكارتا في مربع "فاتهيلة "

تسمى المنطقة التي يقع فيها المتحف باسم "كوتا توا" أو "المدينة القديمة" لذلك فهي تضم العديد من المباني الأثرية العتيقة مثل المتجر الأحمر (ميراه توكو) ، فندق باتافيا، المتحف البحري وبرج سياهباندار،بنك مانديري .

- وسائل المواصلات إلى متحف واي يانغ في جاكارتا

يمكن الوصول لمتحف عرائس الظل في جاكرتا سيرا على الأقدام من المحطة حيث لا يبعد المتحف عن المحطة سوى 300 كيلومتر فقط كما يمكن ركوب الدراجلة المحلية المسماة أوجيك أو ركوب التاكسيات و الحافلات العامة .