ads

متحف تاريخ جاكارتا

هل زرت متحف تاريخ جاكارتا من قبل ؟


يعرف متحف تاريخ جاكارتا بمتحف "فاتاهيلة" نسبة إلى الميدان الذي يقع فيه وهو مخصص لتاريخ مدينة جاكارتا عاصمة أندونيسيا بدءاً من عصر ما قبل التاريخ إلى العصر الحالي بطريقة مبدعة خلابة .
-        تاريخ المتحف
بدأت قصة متحف جاكارتا في عام 1937 م عندما اقترحت إحدى المؤسسات بتخصيص متحف للتاريخ في "باتافيا" وتم شراء أحد المستودعات القديمة وتجهيزة ليكون مكانا للمتحف .
في عام 1939 م تم إفتتاح المتحف للجمهور إلا أنه بعد استقلال أندونيسيا تم تغيير نشاط المتحف و اسمه إلى "متحف جاكارتا القديمة "  تحت مسؤولية "مؤسسة الثقافة الإندونيسية".
في عام 1968 م تم تسليم المتحف إلى حكومة المقاطعة وفي 30 مارس 1974 تم تغيير اسم المتحف للمرة الأخيرة إلى متحف تاريخ جاكارتا .

-        تاريخ المبنى

أما مبنى المتحف نفسه فقد تم إستخدامه في أكثر من مهمة منها أنه استخدم كمبنى للبلدية حتى تم هدمه وبنائه من جديد في عام 1707 م على نفس الوضع الذي هي عليه الأن .
كما استخدم المبنى لاحقا كقاعة محكمة تنظر في القضايا المدينة و الجنائية لذلك ارتبط تاريخ المبنى بالسجن الموجود في قاع تحت الأرض ولم يقتصر دور السجن على احتجاز المجرمين بل استخدم أيضا لحجز وعقاب إلى المواطنين الذين صنفتهم حكومة الإحتلال الهولندية كمتمردين .

-        مقتنيات متحف تاريخ جاكارتا

يحتوي متحف تاريخ جاكارتا أكثر من 23.500 قطعة أثرية بعضها موروث من المتاحف القديمة التي سبقت المتحف الحالي في نفس المبنى وتختلف طبيعة المقتنيات من قطع خشبية و أخرى من الخزف و السيراميك أو الكريستال والبعض الأخر من الجلود والأقمشة أو حتى الأوراق .
يوجد عدد من الأقسام داخل المتحف منها محفوظات مجلس الوزراء، واللوحات والمواد من مجتمع ما قبل التاريخ كما يوجد قسم خاص بالأسلحة .
بعض مقتنيات متحف تاريخ جاكارتا معروف تاريخها و البعض الأخر يرجع إلى عصور ما قبل التاريخ .

-        سجن المتحف

يقع السجن تحت أرض المتحف من ناحية الحديقة وهو عبارة عن قاعة على شكل نصف دائرة يحيط بها الظلام و القاذورات من كل ناحية كما لا تزال القضبان الحديدية و كرات المعدن التي كانت تربط في أقدام المسجونين على حالها .

-        حول متحف تاريخ جاكارتا

-يقع المتحف بجوار عدد من المزارات السياحية الأخرى مثل متحف "واي يانغ" (تعرف على المزيد عن  متحف واي يانغ ) ومقهى "باتافيا " الشهير (يمكنك قراءة المزيد عن مقهى باتافيا ).


-يقع المتحف في بلدة جاكارتا القديمة أو منطقة "كوتا" (للمزيد عن مدينة كوتا) التي تضم عددا كبيرا من المباني الأثرية القديمة كالمتحف البحري (إقرأعن المتحف البحري في جاكارتا )