ads

مسجد الاستقلال في جاكارتا:أكبر مساجد جنوب شرق أسيا


أفتتح مسجد الاستقلال الكبير لأول مرة للمصلين في جاكارتا في عهد "سوكارنو" أول  رئيس لأندونيسيا في 22فبراير 1978 م ويعد المسجد الأكبر من حيث المساحة و استيعاب عدد المصلين في جميع منطقة جنوب شرق أسي حيث يسع المسجد لنحو 120 ألف شخص !!
يقع المسجد في "جالان تامان يجايا كوسوما" في وسط جاكرتا، في الركن الشمالي الشرقي من ميدان "ميرديكا"حيث تبرز ثبة المسجد التي يبلغ قطرها 45 متراً ومآذنه الطويلة على يمين الكنيسة الكاثوليكية القديمة في زاوية جالان لابانجان بانتنج ومن الطؤيف أن من قام بتصميم المسجد هو مهندس سيحي من شمال سومطرة يدعى " سيلابان فريديريك".

أما فكرة إنشاء مسجد جامع للمسلمين في أندونيسيا فقد كانت أحد أفكار الزعيم وحيد هاشم أحد قيادات المسلمين في أندونيسيا ومن ثم تم تنفيذها واختيار إسم "الاستقلال" للمسجد ليظل رمزاً  لنضال الأندونسيين ضد الاحتلا وقد استغرق بناء المسجد سبعة عشر عاما كاملة .

جاء صحن المسجد على شكل مستطيل يدعمه إثني عشر عموداً  دائرياً مع أربعة مستويات للشرفات وتصميم داخلي بسيط.
يستقبل المسجد زواره من غير المسلمين كأحد معالم جاكارتا السياحية حيث كان اشهر من زاره في الفترة السابقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته في نوفمبر 2010 م .

بالإضافة إلى القيمة الروحية و الرمزية لمسجد الاستقلال فإن كثير من السياح يجعلونه أحد الوجهات السياحية المفضلة داخل جاكارتا وذلك لرؤية قبته المعدينة المقاومة للصدأ التي يبلغ قطرها 45 متراً وتصميمه المعماري وكذلك للإطلاع على "بيدوج أندونيسا" الموجودة داخل المسجد وهي  آلة خشبية يبلغ قطرها مترين وظولها ثلاثة أمتار ووزنها 2,3 طن صنعت منذ 300 عام لتحديد وقت الصلاة .

-        نصائح خاصة بزيارة مسجد الاستقلال في جاكارتا
- يوجد محل لبيع الهدايا الصغيرة داخل منطقة المسجد حيث يمكنك شراء الهدايا بسعر معقول.
-يسهل الوصول إلى مسجد الاستقلال في جاكرتا حيث  أنه يقع بالقرب من "محطة القطار جامبير" الكبرى.
للوصول إلى مطار سوكارنو-هاتا الدولي يمكنك استخدام وسائل النقل العام مثل "ميتروميني" أو ترانسجاكارتا في الاتجاه إلى جامبير. من جامبير يمكنك استخدام سيارة أجرة أو دراجة نارية تعرف عموما باسم "أوجيك.