ads

التسوق في أقدم شوارع جاكارتا

جالان سورابايا أقدم شوارع التسوق في جاكارتا 

كل من سبقت ليه الزيارة إلى مدينة جاكارتا عاصمة أندونيسيا لابد وأن يوصي بزيارة هذا الشارع المميز بين شوارع العاصمة ،فاسم جالان سورابايا (شارع سورابايا) ارتبط في أذهان السياح و زوار أندونيسيا بالتاريخ و الفن و الهدايا التذكارية المتميزة بالإضافة إلى المنتجات المحلية المعبرة عن ثقافة و طبائع الشعب الأندونيسي .

يقع جالان سورابايا (شارع سورابايا) الذي يعرف بين السياح و السكان المحليين بسوق التحف في منطقة" مينتينج " التي تقع بدورها في منتصف العاصمة الأندونيسية جاكارتا مما يجعله في مكان يسهل الوصول إليه من أي مكان داخل المدينة .

تصطف الأكشاك الخشبية في مدخل الشارع و التي سيجد فيها السائح ما يطلبه من التحف مثل متجر "وايانغ"، والخزف، والمنحوتات الخشبية، الأقنعة، الفضيات والنحاسيات ، والمصابيح العتيقة، والهدايا المعدنية، والحلي و الأزياء القديمة، ،و الأقمشة المنسوجة يدويا ، والعديد من الأجهزة القديمة كالفونغراف و الهواتف و غيرها .

كما توجد داخل جالان سورابايا (شارع سورابايا) أكشاكاً مخصوصة لبيع المنتجات المحلية التي ترمز إلى تاريخ و ثقافة و عادات الأندونيسيين مثل السفن ذات الدفة والبوصلة والتلسكوب والمواد القديمة في الغوص. وفي الأسواق العتيقة في جالان سورابايا هناك بعض الأكشاك المتخصصة في بيع الأكياس والحقائب و هناك أيضا الأكشاك التي تبيع الكتب القديمة.

- نبذة تاريخية عن جالان سورابايا (شارع سورابايا) 

يرجع تاريخ جالان سورابايا (شارع سورابايا) إلى عام 1974 م حيث تم افتتاحه رسميا من قبل حاكم جاكرتا في ذلك الوقت ولكن في الحقيقة أن المهنة نفسها تواجدت قبل بناء المتاجر في شارع سورابايا إذ كان التجار القدامى يحملون بضائعهم فوق ظهوروهم ويدورون بها في منطقة كوتا توا جاكرتا!

ويعتبر التجار الحاليون هم الجيل الثاني من التجار الذي اشتروا من أسلافهم ما معهم من بضائع و أنشأوا بها هذا السوق العتيق.

- شهرة جالان سورابايا (شارع سورابايا)

لا تتوقف شهرة جالان سورابايا (شارع سورابايا) على المواطنيين المحليين ولا على السياح الذين يوصي بعضهم بعضا بزيارة هذه السوق ولا على محبي الأشياء القديمة و الهدايا التذكارية وحسب بل امتد صيته إلى نجوم عالميين بارزين حرصوا على زيارتها و الشراء منها و على رأس هؤلاء الرئيس الأسبق بيل كلينتون و الممثلة العالمية شارلون ستون وغيرهم .

- نصائح لزوار جالان سورابايا (شارع سورابايا)

-يحتاج المشتري من جالان سورابايا (شارع سورابايا) إلى المساومة قليلا قبل أن يحصل على سلعته فقد أصبح هذا الأمر عادة مشهورة في كل المتاجر كما عليه أن يقارن في البداية بين سعر أكثرمن متجر قبل شراء السلعة 

-لهواة جمع الأنتيكات و الأثار القديمة عليهم أن يصطحبوا أحد الخبراء في هذه الأمور حيث يكثر بالسوق بيع الأشياء المزيفة على أنها أصلية