ads

كل ما تريد أن تعرفه عن السياحة في يوغياكارتا بإندونيسيا؟(3)

مدينة يوغياكارتا مدينة إندونيسية قد يتجاوز عدد سكانها نصف المليون نسمة  بقليل, إلا أنها تشهد نشاطاً و ازدحاما طوال العام بفضل الحركة السياحية المتدفقة إليها من كل مكان في العالم والتي لا تأتي فقط إلى المدينة لرؤية أثارها الفريدة, أوالتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة, ولا لقضاء الوقت بين فرق الفنون الشعبية التقليدية أو التسوق وإنما أيضاً للتعرف على أشهى المأكولات الجاويّة المميزة بنكهاتها المتعددة و أصنافها المختلفة.
ما هي أشهر أنواع الطعام في يوغياكارتا؟
تتميز  مدينة Yogyakarta بالعديد من الأصناف و الأطباق التقليدية, إلا أن الطبق الرئيسي و الذي تعرف به مدينة يوغياكارتا وتكاد تنفرد بسمعة مذاقة الشهي بين بلدات إندونيسيا هو طبق " Gudeg" !!

طبق "الجوديج" هو خليط من عدة اشياء قد لا تجتمع أبداً في صنف طعام واحد مثل عصير الفواكه الطازج, سكر, عصارة جوز الهند, اللحم, الثوم و التوابل حيث تطهى هذه المكونات مجتمعة على نار هادئة بينما يرجع الطعم المميز إلى المزج البطيء لهذه المكونات مع معرفة النسب الصحيحة.
ويعد مطعم " Gudeg Yu Djum " من أشهر المطاعم التي تقدم هذا الطبق الفريد والذي لا يكاد يفوته سائح في يوغياكارتا.

ثاني أشهر أصناف الطعام في مدينة يوغياكارتا هو طبق " Ayam Goreng" والمكون من قطع الدجاج المقلي مع خليط من نكهات الثوم و الكزبرة ومن أفضل المطاعم التي تقدم هذا  الصنف مطعم " Ayam Goreng Mbok Berek".

أما "ناسي لانجي" فهو الطعام الذي يتناوله السكان المحليون بكثرة في المدينة وهو مزيج من الأرز الدافئ مع أي أنواع خضار أخرى على حسب الرغبة ويقدم في محل صغير  في شارع (Gandekan).
كيف يمكن السفر إلى يوغياكارتا؟
يوجد بمدينة يوغياكارتا مطار دولي خاص بها يسمى (Yogyakarta’s Adisucipto International Airport) والذي يقع على بعد 8 كيلومتر فقط من شرق المدينة.
كما توجد العديد من شركات الطيران الداخلية تقوم برحلات منتظمة بين العاصمة جاكارتا و المدن الكبرى مثل سورابايا و ديباسار وبين يوغياكارتا.
وكذلك يمكن الوصول مباشرة إلى المدينة من كوالالمبور في ماليزيا عن طريق رحلات الخطوط الماليزية أو شركة طيران آسيا والتي تقوم ببعض الرحلات بين يوغياكارتا و سنغافورة أيضاً.
كيف تتجول وتتنقل في يوغياكارتا؟
أشهر وسائل المواصلات في يوغياكارتا هو التاكسي و الذي يعمل بنظام الأمتار ويعد مأموناً إلى حد كبير و أسعاره أقل بكثير من اسعار التاكسي في العاصمة جاكارتا.

كما يوجد وسائل انتقال تقليدية مثل ما يعرف بــــــ(Trishaw) والذي يمكنك التجول به في كافة أنحاء المدينة إلا أنك ستحتاج أن تساوم قليلاً قبل تستقر على مقدم الخدمة.
من وسائل المواصلات الجيدة أيضاً في يوغياكارتا الحافلات الشعبية التي تعرف باسم (Transjogja) والتي تربط بين كل ركن في المدينة بل وخارجها أيضا كالذهاب إلى معبد برامبانان.

جولات سريعة من يوغياكارتا
من مميزات مدينة يوغياكارتا التي توفر لسياح إقامات بأسعار منخفضة التكاليف؛ وجود العديد من الأنشطة السياحية داخل المدينة  وخارجها أيضاً؛ فعلى بعد ساعة من القيادة  يوجد معبد  (Borobudur) والذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي مع اعتباره المعبد البوذي الأكبر في العالم والذي تضعه اليونسكو على قائمتها للتراث الإنساني.

كما يمكن زيارة مدينة (Surakata) القريبة و المشهورة بفنون الطباعة على الملابس والتي تعرف باسم (Batik).