ads

جزر ’غيلي‘ في لومبوك: جزر بالي المنعزلة(1)


تكونت جزر غيلي- Gili على شكل أرخبيل يضم ثلاثة جزر هي (Gili Trawangan) و (Gili Meno) و (Gili Air), والتي يطلق عليها غالباً "تيغا غيلي" والتي تعني "الثلاث غيلي", وتشتهر الجزر سياحياً عند مرتادي "بالي" لقربها من الجزيرة رغم أن الأرخبيل يستحق زيارة خاصة حيث يعتبر من أندر الأماكن التي ما تزال تضم جزراً منعزلة في العالم.
يرجع تميز مجموعة جزر غيلي سياحياً إلى أنها توفر نمط الحياة البدائية التي لم تفسدها الحياة الحديثة بعد, فليس على الجزر فنادق كبيرة للإقامة وإنما أكواخ قروية بسيطة, كما أنه غير مسموح بتواجد أي  مركبات حديثة للتنقل الذي يتم إما بواسطة الدراجات الهوائية أو بركوب عربات تجرها الخيول يطلق عليها "السيدومو".

¨   موقع جزر غيلي
تظهر  جزر غيلي على الخريطة على شكل جزر مرتبطة ببعضها في أقصى  شمال غرب لومبوك وعلى الغرب منها جزيرة بالي المشهورة وهي تنقسم إلى ثلاثة جزر :-
-         Gili Air  : وهي الجزيرة الأقرب لليابسة  وتتميز بوفرة أشجار النخيل التي تشكل ما يشبه السقف للجزيرة من أعلى كما أنها من أفضل الأماكن التي يمكن مشاهدة لحظتي الشروق والغروب من فوقها.
-         Gili Meno  : وهي الجزيرة التي تقع في المنتصف بين الجزيرتين الآخرتين و تتميز بصفاء الماء من حولها
-         Gili Trawangan: هي الجزيرة الأبعد من اليابسة لكنها الأكبر مساحة و الأكثر شهرة بإقامة الحفلات الصاخبة
¨   شهرة غيلي السياحية
أغلب السياح الذين يذهبون إلى أرخبيل غيلي للسياحة هم من يبحثون عن الأماكن البدائية التي لم تلحقها الحياة المدنية الحديثة بعد؛ حيث يرغبون في استنشاق الهواء الصافي الخالي من التلوث, والاستمتاع بالهدوء بعيداً عن أبواق السيارات, والتمتع بالطبيعة البكر التي لم تغيرها يد البشر منذ عدة قرون.

¨   أفضل أوقات السياحة في غيلي
رغم أن مجموعة جزر غيلي تتمتع بجو مناسب طوال العام حيث يبدو مناخها مزيجاً بين الجفاف و  الحرارة نهاراً و الميل إلى البرودة ليلاً, إلا أن أفضل المواسم تكون بين شهري سبتمبر ونوفمبر  حين يتوقف المطر تقريباً مما يمكن السياح من الاستمتاع بتجربة استوائية دون معوقات.
أما إذا أردت أن تخوض التجربة الاستوائية كاملة فيمكنك الانضمام إلى آلاف السياح الذين يفضلون قضاء الفترة ما بين يوليو وأغسطس أو  ديسمبر و يناير  للاستمتاع بالرحلة بكل مغامراتها.
¨   أنشطة سياحية على جزر غيلي
ليس هناك وسائل ترفيه كثيرة على شواطئ جزر غيلي في إندونيسيا حيث تسود البساطة و البدائية في أغلب الأحيان إلا أنه يمكن القيام بعدة أمور منها :-
·       الغطس :-
يعتبر الغطس من أشهر الأنشطة السياحية على جزر غيلي حيث يوجد أكثر من 20 بقعة مخصصة لذلك يمكن من خلالها رؤية الشعاب المرجانية و الحياة البحرية بوضوح ومشاهدة العديد من الكائنات البحرية عن قرب مثل الحيتان البيضاء, السلاحف البحرية العملاقة, أسمالك الببغاء وغيرها من الكائنات البحرية النادرة.
تتاح الرؤية على بعد 15-30 متر تحت سطح الماء وهناك أماكن أخرى معدة للغوص العميق, كما تتاح دورات تدريبية لتعليم الغوص بأسعار مقاربة للأسعار في بقية إندونيسيا.


... في الجزء الثاني من "جزر غيلي" سنتعرف على بقية الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها على الجزر وكذلك أنواع الأطعمة وأماكن تواجدها , وأماكن الإقامة وكيف الوصول إليها.