ads

جزر ’غيلي‘ في لومبوك: جزر بالي المنعزلة(2)


تتميز جزر غيلي في لومبوك القريبة من بالي أشهر الجزر السياحية في إندونيسيا بأنها من أندر الأماكن في العالم التي مازالت تضم شواطئ منعزلة لم تغيرها الحياة المدنية الحديثة مما يجعل من الجزر مقصداً سياحياً على قمة مقاصد سياحة الاستجمام.
ذكرنا في الجزء الأول من المقال معلومات عن موقع جزر غيلي و طبيعة المناخ وأفضل المواسم السياحيةو  في هذا الجزء نستكمل بقية المعلومات حول الأنشطة السياحية و الطعام والإقامة وبعض النصائح الخاصة بالسفر إلى أربيل غيلي.
¨   أنشطة سياحية في جزر غيلي
بالإضافة إلى أن نشاط الغوص ودورات التدريب عليه من الأنشطة المشهورة على جزر غيلي إلا أن هناك العديد من الأنشطة الأخرى مثل :-
-         اكتشاف الحياة المائية
إذا لم يكن الغوص هو رياضتك المفضلة, أو إذا رغبت في تجربة نشاط جديد على الجزر فاكتشاف الحياة المائية سيكون اختيارك التالي مباشرة؛ حيث تنظم العديد من أماكن الإقامة برامج لاكتشاف الحياة المائية في عدد من البقع التي تتميز بصفاء مائها حول الجزر الثلاثة.

-         ركوب الأمواج
لا يعتبر  ركوب الأمواج من الأنشطة السياحية المشهورة على الجزر نظراً لطبيعة الأمواج الهادئة, إلا أن هناك بعض الأماكن خاصة جنوب جزيرة (Gili Trawangan) يمكن فيها ممارسة مثل هذا النشاط.
-         المشي
من الأشياء التي يفضلها السياح على جزر غيلي هو اكتشاف الجزر عبر جولات السير على الأقدام للاستمتاع بالطبيعة و الهدوء و لحظات غروب الشمس.
تستغرق رحلة الاستكشاف ما يقرب من ثلاث ساعات للرحلات الطويلة و تسعين دقيقة للرحلات القصيرة.
-         الاسترخاء
إذا سألت أغلب السياح الذين زاروا جزر غيلي عن أفضل شيء قاموا به هناك فسيكون ردهم الأمثل "الاسترخاء", تساعد الطبيعة الهادئة و المناخ الرائع للجزر على أن يقضي السائح وقته في خمول تام متنقلاً بين شرفة غرفته أو المقاهي والمطاعم البسيطة المتناثرة على الجزيرة وربما يكسر هذا النظام قليلاً بالسباحة في الماء.
¨   الطعام في جزر غيلي
تتشابه شواطئ جزر غيلي مع بقية شواطئ العالم في طبيعة المأكولات المقدمة في المطاعم و المقاهي المتناثرة على الجزيرة و التي تقدم غالباً أصنافاً مثل الأسماك المشوية, الأطعمة البحرية, البيتزا, الساندويتشات و الأطعمة السريعة.

¨   الإقامة في جزر غيلي
ترتفع أسعار الإقامة في جزر غيلي عن مثلها في جزر بالي و لومبوك مثلاً خاصة في أوقات الموسم السياحي لذلك سيكون اختيار النزل الصغيرة وبيوت الاستضافة هو الخيار الأوفر.
يفضل الحجز المسبق في شهور يوليو وأغسطس أو  ديسمبر و يناير حيث يزداد الطلب مما يرفع الأسعار بشكل كبير.
¨   كيف يمكن الوصول لجزر غيلي؟
أسرع الطرق للوصول إلى جزر غيلي بكون بالسفر المباشر من جاكارتا أو  بالتوقف في سورابايا أولاً, وفي كلا الحالتين فإن الهبوط سيكون في (Mataram) أو (Senggigi) ومن هناك سيكون الانتقال بالمراكب للوصول إلى الجزر.
أما إذا كان السائح موجوداً في بالي بالفعل فيمكنه الانتقال إلى جزر غيلي إما بالقوارب السريعة أو الطيران المباشر للجزر و الذي يوفر الكثير من الجهد و الوقت.

¨   نصائح هامة قبل السفر إلى غيلي
-         توجد العديد من الجزر الأخرى التي تحمل نفس الاسم في إندونيسيا لذلك من المهم التأكد من الوصول إلى جزر غيلي الثلاثة الموجودة في الخارطة.
-         يجب الحذر من محاولات السرقة التي قد تقع في لومبوك أو على الشاطئ وتأمين المتعلقات بشكل جيد.

-         يفضل اصطحاب الوصفات الطبية و أدوية مضادات السخونة و الحمى التي قد تحدث نتيجة لطبيعة المكان الاستوائية.