ads

السياحة في وادي باليم بابوا, إندونيسيا


يطلق على وادي باليم - Baliem Valley الوادي الكبير وهو  يقع في قلب منطقة بابوا في أقصى شرق إندونيسيا ويقصد السياح الوادي المنعزل نسبياً عن بقية البلاد لرؤية القبائل البدائية التي تعيش كما اعتادت منذ قرون دويلة دون ظهر دليل على اتصالهم بالعالم من حولهم ويظهر ذلك في ملابسهم الغريبة و معتقداتهم و الطقوس التي يمارسونها.
وفي نفس الوقت الذي يتعرف فيه السياح على هذه الحضارة البدائية الغريبة يمكنهم قضاء أفضل الأوقات على سفوح الجبال و ضفاف الأنهار و المزارع الخضراء في الوادي الكبير دون ازدحام يذكر.
من العوامل التي تشجع على السياحة في وادي باليم في بابوا بإندونيسيا استقرار المناخ طوال العام وعدم وجود مواسم لسقوط الأمطار مما يعني أن السياحة مفتوحة في كل شهور السنة وتتراوح درجات الحرارة ما بين 20-30 درجة نهاراً و 10-15 درجة ليلاً.

رغم أنه لا توجد معالم أثرية أو سياحية واضحو يمكن زيارتها في وادي باليم إلا أن أغلب الأنشطة التي يقوم بها السياح هناك تقوم على مراقبة عادات الحياة اليومية لقبائل الداني والتعرف على أنماط المعمار و الطعام و الأحوال اليومية في الأسواق و اكتشاف هذا العالم المجهول الذي لم تصل إليه يد التمدن بعد.

يقوم السياح عادة بتنظيم رحلات لاكتشاف هذه القبائل البدائية بشكل جماعي حيث تتوجه هذه المجموعات إلى أماكن تسكنها قبائل "لاني","داني"، و "يالي" وتستغرق أقصر هذه الرحلات نصف يوم بينما يمتد بعضها إلى ثلاثين يوماً كاملة

أما خارج الوادي فيمكن زيارة "منطقة المومياوات" والتي توجد في قريتي " جيويكا" و "إيميكا" والتي تقع على بعد 20 كيلومتر  ويمكن الذهاب إليها بالسيارات الصغيرة أو قطع الطريق سيراً.
بالنسبة لتناول الطعام والإقامة  في وادي باليم فأغلب المطاعم هناك تقدم الطعام الإندونيسي المحلي, وأماكن الإقامة محدودة ولا يوجد سوى منتجع واحد (باليم فالي ريزورت" الذي يقبل بالحجز المسبق من على الإنترنت.
من المعالم السياحية الشهيرة القريبة من وادي باليم والتي يمكن زيارتها أثناء زيارة الوادي "حديقة لوريتز الوطنية" التي ضمتها اليونيسكو لقائمة التراث العالمي, والتي  تعتبر أكبر المحميات الطبيعية في منطقة الخليج الآسيوي وتضم أعلى قمة جبلية في العالم وهي قمة جبل (Puncak Jaya) التي يصل ارتفاعها إلى 4.884 متر وتغطيها الثلوج طوال العام.

الطريقة الوحيدة للوصول إلى وادي باليم يكون بالسفر  إلى مدينة (Wamena ) من مدينة (Jayapura) عاصمة وادي باليم والتي تعبر أيضاً منطقة تجارية هامة وتتميز الرحلة إليها بالمتعة لأنها تكون عبر الجبال و المناطق الزراعية مع ملاحظة أن الأسعار في هذه المنطقة أكثر ارتفاعاً من مثيلاتها في إندونيسيا.
الوسيلة الأساسية للتجول و الانتقال في وادي باليم هي السير  حيث أن أغلب المناطق لن تحتاج سوى أن تكتشف سيراً على الأقدام, أما للخروج في رحلات أطول مسافة فيمكن الحصول على إحدى الحافلات الصغيرة التي تقوم بالربط بين القرى.