ads

زيارة إلى حديقة كومودو الوطنية, إندونيسيا


حديقة كومود الوطنية - Komodo National Park واحدة من أعلى المعالم السياحية زيارة في إندونيسيا وأحد الأثار المختارة على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني و التي تلقى اهتماماً وعناية عالمية.
تقع الحديقة في مقاطعة (Wallacea) بفلوريس, نوسا تينجارا, ويأتي مكانها في قلب الأرخبيل الإندونيسي بين "سمباوا" و "فلوريس".
يقصد السياح حديقة كومودا لرؤية العديد من أصناف الحيوانات المتوحشة لكن أشهر هذه الحيوانات هو "تنين كومودو" المعروف محلياً باسم "أورا", كما تعد الحديقة موطناً للعديد من سلالات الحيوانات البرية مع مجموعات أخرى من الحيوانات الآسيوية و الأسترالية.
ورغم كون حديقة كومودو  من أغنى الأماكن بالحياة البرية إلا أن الكائنات البحرية الموجودة بالحديقة لا تقل أهمية و لا إثارة للإعجاب حيث يوجد بها أكثر من 1000 صنف من الأنواع المختلفة كالزواحف مثل السلاحف البحرية, والثدييات مثل الدلافين والحيتان, وأكثر من 250 نوعاً من الشعاب المرجانية.

يمكن زيارة الحديقة طوال العام حيث تتمتع بجو استوائي في أغلب الشهور بينما يزداد سقوط المطر في الشهور الأخيرة من العام وترتفع درجات الحرارة في الفترة ما بين شهري أغسطس و سبتمبر.
من أشهر الحيوانات التي يمكن رؤيتها في حديقة كومودو "التنين" الشهير الذي يقال أنه آخر تبقى من العصور الحرية القديمة و التي يحذر من محاولة استثارته أو  لفت انتباهه لخطورته, كما توجد العديد من أصناف الحيوانات البرية المتوحشة الأخرى التي يمكن رؤيتها في الحديقة مثل الخيول البرية, الخنازير المفترسة, القرود طويلة الذيل, الجاموس الوحشيّ وسنانير النخيل.

من الأنشطة الأخرى التي يمكن القيام بها في حديقة كومودو ممارسة رياضة الغطس لاكتشاف الحياة البحرية و خاصة النادر منها, ورغم قوة التيار إلا أن التجربة تستحق  المجازفة خاصة مع وجود أجمل أنواع الشعاب المرجانية الملونة.
ولعشاق السباحة و الطفو يمكنهم تجربة هذا الأمر على شاطئ "بنك" حيث يمكن أن يحظوا بفرصة السباحة مع السلاحف البحرية تحت أشعة الشمس و اكتشاف الجزر الصخرية المحيطة.
أما الذين يرغبون في تطوير جولتهم السياحية في حديقة كومودو و إضافة المزيد من الإثارة و المغامرة إليها فيمكنهم التخييم و اقامة جولات بالزوارق و القوارب البلاستيكية لاكتشاف المزيد من الحياة البحرية و أنواع الأسماك و الشعاب المرجانية في الأماكن القريبة.

يتوفر الطعام حول الحديقة في بعض المطاعم التي تقدم وجبات سريعة لزوار المكان خاصة في منتزه "بولو رينكا" الرئيسي, أما الإقامة فتوجد نزل داخل الحديقة نفسها كما توجد بعض الفنادق على جزيرة كومودو أو جزيرة رينكا حيث يمكن القيام بجولات يومية للحديقة.
من أماكن الإقامة المميزة أيضاً استئجار الغرف الموجودة في القوارب التي تقوم بالنقل بين الحديقة و الجزر المحيطة.

أما التنقل داخل الحديقة نفسها فيكون سيراً على الأقدام وللجولات المائية الطويلة يمكن استئجار قارب خاص حيث لا توجد وسائل نقل عامة داخل حديقة كومودو بإندونيسيا.