ads

السياحة على جبل برومو في إندونيسيا

جبل برومو في منطقة جافا الشرقية أحد المعالم السياحية المتميزة في إندونيسيا بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2329 متر, و إطلالته الساحرة من خلف الغيوم التي تكتسي قمته.
من ناحية أخرى يعتبر جبل برومو أحد البراكين النشطة حتى الأن في العالم,  ولذلك توجد أماكن مغلقة تماماً أمام السياح لخطورتها المحتملة في أي وقت,  وهذا سبب آخر يجعل الجبل منطقة سياحية رائعة؛ فإلى جانب الإثارة و الغموض المحيطين بالجبل هناك المنظر الرائع للحمم البركانية و الرمال البركانية التي تغطي المكان.
أما من ناحية الأساطير و الخرافات فقد كان جبل برومو بإندونيسيا مادة خصبة لكثير من الروايات التي يحكيها السكان المحليون عن أميرهم الشجاع الذي قذف بنفسه في فوهة البركان ليرضي المعبودات الغاضبة و يفتدي أهل قريته, ومازال الأهالي يقومون حتى الأن بتجديد هذه الطقوس بإلقاء الطعام و الشراب والأموال  في فوهة البركان مرة كل عام فيما يعرف بمهرجان كاسودو.

¨    موقع جبل برومو
يقع جبل برومو في قلب حديقة (Bromo-Tengger-Semeru) الوطنية, بجوار جبل (Semeru) في منطقة شرق جافا بإندونيسيا.
¨    لماذا يجب أن تزور جبل برومو؟
السياحة في جبل برومو في إندونيسيا سياحة خارج نطاق المشاهد المألوفة و المناظر الطبيعية المعتادة التي يمكن أن يشاهدها السائح في أكثر من مكان بشكل مكرر وممل, فالطبيعة البركانية للمكان و مزيج الجمال و الخطر يجعلان من الزيارة تجربة سياحية لا تنسى.
¨    ما هي أفضل الأوقات للسياحة في جبل برومو؟
تتميز إندونيسيا بجو معتدل طوال العام يجعلها تصلح للزيارة في كل وقت من السنة, إلا أن أفضل المواسم السياحية تكون بين شهري يونيو و أغسطس حين ينخفض معدل سقوط  الأمطار, كما أن شهر أغسطس هو الموعد السنوي إقامة مهرجان "كاسودو".
يفضل أن يختار السائح اليوم الأكثر صحواً لزيارة جبل برومو مع تجنب نهايات الأسبوع تفادياً للزحام المتوقع.

¨    أنشطة سياحية في جبل برومو
سيكون النشاط السياحي الرئيسي هو زيارة الجبل بالطبع و الاستمتاع بمناظر الحمم البركانية مع بقية عناصر الطبيعة, إلا أنه يمكن القيام بعدة أنشطة أخرى مثل زيارة بيوت السكان المحليين التقليدية, وزيارة معبد ((The Potenthat الهندوسي الذي يقع على مقربة من الجبل وسط بركة من الرمال.
تشمل زيارة جبل برومو رحلة لتسلق القمة لمشاهدة شروق الشمس من أعلى نقطة و تستغرق هذه الرحلة من ساعة إلى ساعتين للحاق بالشروق الذي يكون في حوالي الساعة 5.30 صباحاً.

¨    الطعام في منطقة جبل برومو السياحية
يقدم الطعام في جميع الفنادق و النزل المحيطة بالجبل, كما توجد أيضاً العديد من المطاعم الصغيرة المنتشرة حول المكان و التي تقدم الوجبات المحلية بأسعار مناسبة بالإضافة إلى القهوة الجاوية المحلية و التي يطلق عليها(kopi panas),  وتفتح المطاعم أبوابها منذ الثالثة صباحاً حين يبدأ السياح في التدفق لبدء رحلة التسلق.
¨    كيف تصل إلى جبل برومو؟
يمكن للسياح الوصول إلى جبل برومو عن طريق الهبوط في مطار سوربايا الدولي حيث تبلغ المسافة من المطار إلى الجبل حوالي 70 كيلومتر وتستغرق نحو 4 ساعات.
¨    نصائح عامة عند زيارة برومو

ينصح أن يصطحب السائح معه معطفاً و قفازات لاحتمال انخفاض درجة الحرارة عند قمة الجبل.