ads

معلومات هامة عن السياحة في جاكرتا, إندونيسيا


جاكرتا هي أكبر مدن إندونيسيا, وهي المدينة الأشهر عالمياً ليس بما تضمه من أثار ومعالم سياحية ولكن لأنها المحطة الأكثر استقبالاً للسياح الراغبين في زيارة أماكن ومقاطعات أخرى في أعماق إندونيسيا حيث يعتبر مطار جاكارتا الدولي المطار الأول في البلاد.
تقع مدينة جاكارتا في الشمال الغربي من إقليم جافا؛ وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي : جاكارتا الشمالية, جاكارتا الجنوبية, جاكرتا الشرقية و جاكارتا الغربية.
ينقسم المناخ في جاكارتا إلى موسمين رئيسيين هما: الموسم الجاف و الموسم المطير  كما هو الحال في أغلب الأقاليم في إندونيسيا.
يبدأ الموسم الجاف مع بداية شهر  مايو إلى نهاية شهر سبتمبر  وترتفع فيه درجة الحرارة لتصل معدلاتها بين 25-30 درجة مئوية مع ارتفاع في نسبة الرطوبة في الجو, أما موسم الأمطار  فيبدأ من شهر  أكتوبر إلى شهر أبريل الذي يصادف موسم الرياح الموسمية و  تتساقط فيه الأمطار بشكل مستمر.
ورغم أن جاكارتا لا تضم معالم سياحية بأعداد كبيرة إلا أن السائح يمكن أن يقضي بها بعض الوقت لزيارة الأماكن الأثرية أو المناطق السياحية مثل منطقة (tempat wisata) أو  رؤية بعض المعالم السياحية مثل حديقة أنكور, المتحف الوطني, النصب الوطني, مسرح جاكارتا للفنون و سوق بارو.
أما إذا كنت تبحث عن شيء أخر تقضي فيه وقتك أثناء زيارة جاكارتا فلا شك أن التسوق سيكون الاختيار الأمثل حيث توفر جاكارتا مستويات مختلفة من التسوق تتناسب مع المستويات المالية لكل السائحين.
من مميزات السياحة في جاكارتا توفر أماكن الإقامة لتناسب جميع الميزانيات المالية للسائحين فكما توجد النزل محدودة النفقات توجد أيضاً الفنادق العالمية التي تقدم أعلى مستويات الرفاهية وبين هذا وذاك توجد الفنادق المتوسطة و العائلية.
تضم منطقة وسط جاكارتا أغلب الفنادق عالية التكاليف متميزة الخدمات, بينما تضم منقطة غرب جاكارتا الفنادق و النزل الأرخص سعراً.
يسهل الوصول إلى جاكارتا عن طريق الرحلات الجوية حيث تنظم أغلب شركات الطيران العالمية رحلات مباشرة إلى العاصمة الإندونيسية, و في حالة عدم العثور على رحلة مباشرة يمكن اختيار الهبوط في سنغافورة أو كوالالمبور أولاً ثم الانتقال منها إلى جاكرتا عبر الرحلات اليومية بين هذه المدن الثلاثة.

ينقسم مطار  (Soekarno Hatta) الدولي في جاكرتا إلى ثلاث صالات تستقبل كل منها رحلات مختلفة عن الأخرى:-
-         صالة1: تستقبل جميع الرحلات الداخلية ماعدا رحلات شركات طيران أسيا, ماندالا و جارودا.
-         صالة2 : تستقبل جميع الرحلات الدولية ماعدا رحلات شركة طيران آسيا.
-         صالة3 : تستقبل جميع رحلات الشركات منخفضة التكاليف مثل إير آسيا, ماندالا و تايجر إير وايز.
يوفر مطار جاكارتا حافلات نقل مجاني بين الصالات المختلفة لكنها لا تكون مفيدة في ساعات الذروة ويفضل ركوب التاكسي رغم تكلفته المرتفعة داخل المطار.

يمكن الانتقال من مطار جاكارتا إلى وسط المدينة بأكثر من طريقة على رأسها التاكسي خاصة شركتي (Silverbird) و(Bluebird) اللتين توفران مستوى جيد من الخدمة  بالإضافة إلى الحافلات الشعبية.
من الأشياء المزعجة في جاكارتا الازدحام المروري خاصة في ساعات الذروة التي تمتد لفترات طويلة تبدأ من السادسة و نصف صباحاً و حتى الثانية عشر ظهراً ومن الرابعة عصراً حتى الثامنة مساء.
توجد خارج جاكارتا بعد المدن السياحية التي تستحق الزيارة مثل باندونج التي تبعد نحو ساعتين ونصف فقط وتشتهر بأسواقها التجارية ومطاعمها الرائعة, وكذلك مدينة بوكور والتي تبعد ساعتين فقط وتوجد بها بعض المعالم السياحية الرائعة مثل الحديقة النباتية و القصر الرئاسي, وأخيراً منطقة تامان سفاري التي تبعد ساعتين ونصف عن جاكارتا وتعتبر من أفضل الأماكن لرؤية الحيوانات البرية المتوحشة و هي تتجول بحرية.