ads

أفضل الجبال البركانية لرياضة التسلق في إندونيسيا

على الرغم من الشهرة الواسعة التي تعرف بها إندونيسيا على أنها بلاد الجزر و الشواطئ و المياه حيث توج بها أكثر من 17.000 جزيرة! إلا أنها تشتهر أيضاً بالبراكين إذ تضم حوالي 129 بركاناً يمثلون نحو 13% من إجمالي البراكين في العالم مما جعل البعض يطلق على مجموعة البراكين النشطة التي تحيط بإندونيسيا بالحزام الناري.
تعتبر أعلى القمم البركانية في إندونيسيا من نصيب جبل ’بانكاك جايا‘ في بويا بينما أكبر بحيرة بركانية هي بحيرة ’توبا‘ في سومطرة.
أما أفضل الجبال البركانية التي يمكن ممارسة رياضة التسلق عليها في إندونيسيا وتعتبر من أشهر المعالم السياحية في البلاد فهي في القائمة التالية:-

§       جبل مونت برومو
يقع جبل برومو في منطقة جافا الشرقية ويعد أحد المعالم السياحية المتميزة في إندونيسيا بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2329 متر, و إطلالته الساحرة من خلف الغيوم التي تكتسي قمته.
وتدور حول الجبل العديد من الأساطير و الحكايات الشعبية التي تروي قصة الأمير الشجاع الذي قذف بنفسه في فوهة البركان ليرضي المعبودات الغاضبة و يفتدي أهل قريته, ومازال الأهالي يقومون حتى الأن بتجديد هذه الطقوس بإلقاء الطعام و الشراب والأموال  في فوهة البركان مرة كل عام فيما يعرف بمهرجان كاسودو.

§       جبل مونت رينجاني
يقع جبل رينجاني في مدينة لومبوك ويعد ثاني أعلى قمة جبلية في إندونيسيا بارتفاع 3726متر , كما يعتبر من أنشط البراكين في المنطقة حالياً حيث يقوم بقذف الحمم البركانية لمسافة تتجاوز 50 كيلومتر مما شكل بحيرة بركانية كبيرة تسمى " Segara Anak" أو ’بنت البحر‘ والتي تحتوي الكثير من عيون الماء الساخنة, وقد تم التقدم بطلب من الحكومة الإندونيسية لهيئة  اليونيسكو لاعتبار جبل رينجاني واحد من الحدائق الجيولوجية في العالم.
من الأنشطة السياحية التي يمكن القيام بها في منطقة جبل رينجاني بالإضافة إلى مغامرة تسلق الجبل ومشاهدة البحيرة البركانية  " Segara Anak" حضور مهرجان Mulang Pakelem  أحد الطقوس السنوية للهندوس في إندونيسيا.

§       الجبل الهرمي بانكاك جايا
أحد أجمل المناطق الجبلية في العالم وليس في إندونيسيا فقط ويعتبر القمة التي تتوسط مجموعة جبال الهمالايا و الأنديز  ارتفاعاً مما يجعله القمة الجبلية الأعلى لجزيرة في العالم.
يعتبر جبل بانكاك جايا من أصعب الأماكن التي يمكن أن تمارس فيها رياضة تسلق الجبال لكنه يجتذب طبقة خاصة من المتسلقين المحترفين و البحثين عن تحطيم الأرقام القياسية.

§       جبل كيليموتو
من أشهر المناطق السياحية في إندونيسيا  و يصل ارتفاعه عند ذروة كيليبارا إلى 1731 متر كما يضم إحدى أغرب الظواهر الطبيعية في العالم  وهي  البحيرة ثلاثية الألوان التي تتكون بالفعل من ثلاث بحيرات يتغير لون كل واحدة منها بالتوازي مع البحيرتين الآخرتين مما يجعلها مكاناً مثيراً للاستكشاف و الزيارة.