ads

السياحة على سفح جبل رينجاني, إندونيسيا

يقع جبل رينجاني في مدينة لومبوك ويعد ثاني أعلى قمة جبلية بركانية في إندونيسيا بعد جبل كرينسي كما يعتبر من أشهر المقاصد السياحية المتعلقة بتسلق الجبال بسبب موقعه القريب من المدينة و لما يقدمه من مغامرة و إثارة بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي يحصل عليها المتسلقون عند الوصول إلى قمته.

كما يعد جبل رينجاني  الذي يبلغ ارتفاعه 3.762 متر من أنشط البراكين في إندونيسيا تماماً مثل جبل برومو في جافا حيث يقذف حممه لمسافة تصل إلى 50 كيلومتر مما شكل بحيرة بركانية رائعة تسمى " Segara Anak" أو ’بنت البحر‘ والتي تحتوي الكثير من عيون الماء الساخنة, وقد تم التقدم بطلب من الحكومة الإندونيسية لهيئة  اليونيسكو لاعتبار جبل رينجاني واحد من الحدائق الجيولوجية في العالم.
أما عند أفضل أوقات العام للسياحة في جبل رينجاني فينطبق عليها ما ينطبق عن بقية مناطق إندونيسيا حيث يتحكم المناخ بشكل كبير في تدفق حركة السياح؛ فالأغلبية تفضل زيارة الجبل في الفترة من شهر  مايو إلى نوفمبر  وذلك خلال موسم توقف الأمطار وزيادة أعداد السياح لتجنب مخاطرة التسلق أثناء سقوط المطر الذي قد تضطر معه الحكومة المحلية إلى إغلاق المنطقة نهائياً منعاً لوقوع الحوادث كما يحدث غالباً في الفترة ما بين شهري يناير ومارس.

من الأنشطة السياحية التي يمكن القيام بها في منطقة جبل رينجاني بالإضافة إلى مغامرة تسلق الجبل ومشاهدة البحيرة البركانية  " Segara Anak" حضور مهرجان Mulang Pakelem  أحد الطقوس السنوية للهندوس في إندونيسيا والتي ترجع إلى القرن الثامن عشر عندما تم غزو مدينة لومبوك حيث يتجمع مئات الحجاج الهندوس بزيهم الأبيض للصلاة عند البحيرة.
كما يمكن أيضاً حضور أحد الطقوس الغريبة التي يقوم بها السكان المحليون عند بدء موسم زراعة الأرز حين يقومون بإلقاء العديد من السمك الذهبي المصنوع يدوياً في مياه البحيرة طلباً للبركة !!
تبدأ رحلة تسلق جبل رينجاني من مسارين معتمدين هما :-
-      مرتقى سينارو
وهو المسار الأسهل و الأقرب للجبل حيث تبدأ الرحلة غرب قرية ’بيان‘ على بعد 2 كيلومتر مروراً بقرية ’أنيير‘ التي تقود إلى منطقة ’باتو كوق‘ ومن هناك إلى مرتقى سينارو.
من نقطة سينارو ستأخذ الرحلة ما يقرب من يومين كاملين بمعدل عشر ساعات من التسلق على الأقل ! إذا ظل السائح محتفظاً بطاقته في اليوم الثالث يمكن أن يكمل الطريق نزولاً إلى البحيرة البركانية للاستمتاع بعيون الماء الساخنة.

-      مرتقى سمبالون لوانج

ربما يكون هذا المسار هو الأصعب لتسلق جبل رينجاني لكنه بالتأكيد الأكثر تشويقاً و إثارة ويقع نقطة الارتقاء إلى الشرق من الجبل  لكنه غير مأهولة بالمارة لذلك يفضل اصطحاب مرشد أو دليل يعرف اتجاهات الأماكن.