ads

زيارة إلى مدينة بيكانبارو في سومطرة، إندونيسيا

تعد مدينة بيكانبارو – Pekanbaru واحدة من أكبر المدن في سومطرة بإندونيسيا كما تعتبر عاصمة لإقليم "رياو" وتشتهر بأنها مدينة عصرية و نظيفة بالإضافة إلى وجود بعض المعالم الأثرية و التاريخية القديمة بها.

ورغم ذلك لا تعتبر مدينة بيكانبارو مدينة سياحية رئيسية في إندونيسيا إلا أنها مثل أغلب مدن جنوب شرق آسيا نقطة توقف مهمة للانتقال إلى مدن ومناطق أخرى خاصة للسياح القادمين من سنغافورة إلى ماليزيا وربما لأنها ملتقى لكثير من الجنسيات و السياح من كل مكان يتسم أهل المدينة بأنهم ودودين و كرماء جداً مع الغرباء.
تعتبر مدينة بيكانبارو بوابة رئيسية لزيارة العديد من المناطق في شمال وجنوب و غرب سومطرة حيث توجد الجزر الشاطئية الكبيرة ومزارع البرتقال المشهورة بالإضافة إلى الأماكن السياحية الأخرى مثل بحيرة توبا، تعد المدينة بديلاً جيداً عن مدينة ميدان المزدحمة و الأقل تنظيماً.
يمكن السفر إلى مدينة بيكانبارو بسومطرة بأكثر من طريقة لعل اشهرها السفر جواً و بحراً فالمدينة تضم واحداً من اشهر المطارات الدولية في إندونيسيا وهو مطار السلطان شريف قاسم الثاني والذي يستقبل رحلات دولية من كل من ماليزيا وسنغافورة, كما يستقبل رحلات داخلية من أغلب مطارات إندونيسيا خاصة مدن جاكارتا و سورابايا و يوغياكارتا وبقية المدن الأخرى.
يحوز مطار مدينة بيكانبارو على سمعة جيدة بين بقية المطارات الإندونيسية القريبة ربما لأنه حديث نسبياً حيث تم افتتاحه في عام 2012 و يضم عدد من الصالات التي تستقبل الرحلات الداخلية و الدولية ويمكن الوصول إلى مركز المدينة الذي يبعد حوالي 10 كيلومتر عبر خدمة التاكسي المتوفرة خارج المطار.

أما السفر بحراً إلى بيكانبارو فيكون من عدة نقاط داخلية و دولية أيضاً أشهرها من مدينة "باتام" في ماليزيا إلى جزر "رياو" التي تحتاج إلى ثلاث ساعات أخرى في حافلات صغيرة للوصول إلى قلب المدينة.
من الأشياء الممتعة التي يمكن القيام بها في بيكانبارو القيام بجولة سياحية حول معالم المدينة القديمة باستئجار "انجوت" وهو أحد وسائل النقل التقليدية في المدينة وينقسم إلى نوعين النوع الأزرق و يخدم منطقة الميناء إلى حدود سوق "بوسات" في منطقة سوديرمان, والنوع الأخضر يخدم منطقة الحافلات إلى جالان نانجاكا.

بالإضافة إلى الاسترخاء أو التجول في الشوارع القديمة ورؤية المنازل التقليدية في مدينة بيكانبارو يمكن القيام أيضا بالتسوق حيث توجد عدد من المراكز التجارية التي تلقى إقبالاً من السكان المحليين مثل مول SKA التجاري و مول Ciputra Seraya.