ads

معلومات عن رياضة الغطس في جزيرة ويه, إندونيسيا

جزيرة بولاو ويه - Pulau Weh هي إحدى الجزر البركانية التي تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لجزيرة سومطرة, وقد اشتهرت الجزيرة على مدى فترات طويلة بجمال الحياة البحرية و ندرة المشاهد تحت الماء مما جعلها من أفضل الأماكن لممارسة رياضة الغوص في إندونيسيا بل إنها تتنافس بقوة مع شقيقتها جزيرة بالي.

في وقت لاحق تم اعتبار جزء من الجزيرة محمية طبيعية للحياة البرية وذلك لوجود العديد من سلالات الحيوانات البرية النادرة على ظهر الجزيرة بالإضافة إلى العديد من أنواع الشعاب المرجانية و الحياة البحرية الأخرى.
تقع جزيرة بولاو ويه في بحر أندمان على بعد 15 كيلومتر من شمال غرب أطراف سومطرة, يستغرق الوصول إلى الجزيرة من منطقة باندا أسيه نحو 45 دقيقة باستخدام القوارب السريعة أو ساعتين باستخدام القوارب العادية.
يذهب كثير من السياح إلى جزيرة Pulau Weh لكسر نمط البرنامج السياحي التقليدي إلا أن الجزيرة التي تتميز بوجود الغابات الكثيفة و الحياة البحرية المتنوعة تستحق الزيارة بالفعل خاصة مع وجود العديد من سلالات الحيوانات البرية النادرة.
من ناحية أخرى تضم الجزيرة أكثر من 20 بقعة صالحة للغوص قد لا تحظى بنفس شهرة بعض الأماكن الأخرى في إندونيسيا إلا أن السياح الذين جربوا الغوص في هذه البقاع يضعونها في مرتبة متقدمة جداً على كثير من الأماكن الأخرى حول العالم.
تعتبر الفترة من أبريل إلى نوفمبر من أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة لأنها توافق المناخ الاستوائي الجاف لإندونيسيا والذي تتوقف فيه الأمطار ويتمكن السائح من الاستمتاع بالشمس و البحر و رحلات السير داخل الغابات.
النشاط الأبرز الذي يمكن أن يقوم به السائح على جزيرة بولاو ويه هو الغوص حيث توجد أكثر من 20 بقعة مخصصة لذلك من أشهرها:-

§       Arus Balee 
تتميز هذه البقعة بوجود ممرات مائية بين الصخور التي تمثل ما يشبه القبة وذلك بين جزيرتي Seulako و Rubiah مما يتيح فرصة الغطس في تيار الماء المندفع.
§       Batee Meuduro 
تقع على بعد ساعة جنوب الجزيرة وتعتبر من قمة بقاع الغوص التي يجب زيارتها لأنها تتيح فرصة مقابلة الحيتان و الغوص معها.
§       Pulau Rubia 
تشتهر بوجود الشعاب المرجانية لمسافات عميقة تحت سطح الماء تصل إلى 30 متر

توجد عدة أماكن للإقامة في مدينة (Sabang) المدينة الرئيسية على الجزيرة و التي توفر أماكن تناسب جميع مستويات السائحين ويمكن الوصول إليها بالعبارة البحرية من باندا اسيه إلى سومطرة.