ads

هل تذوقت هذه الأطباق الإندونيسية من قبل ؟


من مميزات السياحة في إندونيسيا أنها ليست سياحة أثرية أو ترفيهية فقط وإنما هي سياحة حضارية أيضاً؛ فالشعب الإندونيسي من الشعوب التي لها تجربة حضارية غنية انعكست على كثير من مظاهر الحياة مثل الهندسة المعمارية و الفنون الشعبية و التراثية وبالتأكيد المطبخ الإندونيسي الذي يقدم أطباقاً محلية شهية.

لا تكتمل زيارة إندونيسيا دون أن يتعرف السائح على اشهر أنواع الطعام في البلاد وتجربة هذه الأصناف الغريبة و العجيبة و لكنها طيبة المذاق دائماً.

§ نازي جورنج

الطبق الأشهر في إندونيسيا و ربمل في كل دول جنوب شرق آسيا هو (Nasi Goreng) والذي يترجم حرفياً إلى الأرز المقلي إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة فالسر دائما في التفاصيل و الإضافات و الخليط الخاص الذي يطبخ به الأرز فيعطيه النكهة و المذاق الإندونيسي المعروف.


§ سوتو بيتوي

توجد عدة أصناف من الطعام تبدأ بكلمة "سوتو" في إندونيسيا إلا أن أشهرها هو طبق " Soto Betawi" الذي يمكن وصفه أنه أحد أنواع الشوربة المصنوعة من لحوم الأبقار المفرومة و ألبانها ! – لا ننصح أن تتعجل الحكم من مجرد معرفة المكونات لكن عليك بالتجربة أولاً.

§ ريندانغ

يصنف بعض السياح طبق (Rendang) على أنه أفضل أنواع الطعام في الحالم و الاسم يعني "الكاري الجاف" وهو مكون من اللحم البقري المطهو على البخار و المجفف ويعتبر من أشهر الأكلات في إندونيسيا.

يعتقد أن أصل هذا النوع من الطعام يرجع إلى مدينة باندانغ في غرب سومطرة لذلك دائما ما يرتبط اسم هذه الوجبة بها فيقال " ريندانغ باندانغ", ومكونات الطبق الأساسية تكون غالباً من اللحم البقري لكنها قد تكون أنواعاً أخرى من اللحوم مثل لحوم الماعز أو كبد الخراف أو الفراخ أو أي نوع أخر.

وتعتمد طريقة الطهي على وضع اللحم في لبن جوز الهند والتوابل وطهوها على النار حتى تجف.

§ ساتيام

يتكون اسم هذا الصنف من الطعام المشهور في إندونيسيا من مقطعين هما ساتي و إيام حيث يترجم المقطع الثاني إلى " الدجاج" وهو نوع من أنواع الدجاج المشوي على الأسياخ باستخدام أنواع خاصة من التوابل و البهارات, ويعتبر هذا الصنف هو الطبق الرسمي لمدينة جاوة الإندونيسية وأحد المنافسين الأقوياء لطبق نازي جورنج.

§ روون

نوع أخر من الشوربة تعرف بشوربة اللحم البقري السوداء وتقدم مع صوص الجوز الأسود الذي يعطيها المذاق و اللون بالإضافة إلى التوابل التقليدية المستخدمة في عمل الأرز.

§ باكسو

الباكسو أو الباسو كما ينطق في إندونيسيا هو أحد أنواع كرات اللحم الذي يكون غالباً من اللحم البقري ويقدم مع الأرز و مرق اللحم و الخضروات و البيض !