المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء
إغلاق

الملابس التقليدية الأندونيسية


لأن اندونيسيا تتكون من الكثير من الجزر، وهناك مجموعة متنوعة من نمط الملابس التقليدية كما أن هناك حوالى 300 جماعة عرقية فى اندونيسيا ولكل منها زيها التقليدى ، ومع ذلك يرتدون الزي التقليدي أساسا في المناسبات الخاصة مثل المهرجانات وحفلات الزفاف والمناسبات الدينية .
وبسبب المناخ حار فان معظم أنماط الملابس تكون فضفاضة، مثل  سارونغ و التنانير و أوفيرشيرتس وهو قماش خفيف.


الملابس التقليدية الأندونيسية



اللباس الحديث 



معظم الإندونيسيين يقومون بارتداء الملابس "الغربية" في حياتهم العادية, فالرجال ترتدي السراويل والقمصان، وأحيانا قمصان مع ربطة عنق , أما النساء عموما فيرتدين الفساتين أو التنانير والبلوزات.

الملابس الإندونيسية عموما خفيفة الوزن بسبب المناخ الحار والرطب لذلك يرتدي الشباب ملابس عادية مثل الجينز والقمصان


رداء سارونغس للرجال



كان الرجال الإندونيسيون يرتدون عادة السروغات (عادة مع نمط مختلف احيانا) في المنزل أما خارج البيت فيرتدي الرجال السارونغ فقط عند حضور صلاة الجمعة في المسجد, أما بالنسبة للمناسبات الوطنية الرسمية يرتدي الرجال قمصان الباتيك مع بنطلون أو تيلوك بيسكاب، وهو مزيج من جاكيت وسارونغ.


سارونغ للرجال

كيبايا للنساء



كيبايا هو اللباس الرسمي للعديد من النساء الإندونيسيات تلبسنه في المناسبات الرسمية، و الكيبايا هي بلوزة مطرزة يتم ارتداءها مع سارونغ باتيك بألوان زاهية وقد يلفونها بقطعة طويلة من القماش تسمى "سيلندانغ" تلبس على كتف واحد. هذا القماش يمكن أن يستخدم كشال للرأس ويشبه الى خد ما الساري.

كيبايا

الباتيك: فن قديم



باتيك هو عملية صباغة النسيج التقليدي التي تستخدم تقنية تسمى مقاومة الشمع.تم صنع الباتيك من قبل العمال الحرفيين الإندونيسيين  قبل أكثر من 1000 سنة وتم استخدام هذه العملية لأول مرة من قبل الناس الذين يعيشون على جزيرة جاوا.

Indonesian Batiks
ينتج الباتيك عندما يتم تطبيق الشمع الساخن على القماش والقطن تقليديا, بعد أن يتم تطبيق التصاميم مع الشمع، يتم غمس القماش في الصبغة ثم صبغ  أجزاء من المواد الغير مشمعة بالألوان لأن المناطق المغلفة بالشمع تقاوم التلوين و تتم إزالة الشمع عن طريق غلي القماش ومن ثم يتم تطبيق الشمع عدة مرات على التصميم حيث يمكن أن تكون بالعديد من الألوان المختلفة.


صناعة الباتيك

تم تطبيق تقنية الشمع يدويا مع أداة تسمى كانتينغ، (ساي: تش-آنت-إنغ) الذي هو بالأحرى مثل القلم المملوء بالشمع ، و في وقت لاحق اخترع ختم النحاس يسمى قبعة (ساي: تشوب) حيث يمكن تطبيق الشمع على التصاميم بسرعة أكبر , وتستخدم هذه الأيام آلات لتطبيق أنماط الشمع السائل .


هناك حوالي 80 من تصاميم الباتيك الاندونيسية التقليدية، وكثير منها رمزية وتلبس في المناسبات الخاصة مثل في حفل زفاف لجلب الحظ الجيد للعروس والعريس، ومع ذلك يوجد اليوم تصاميم أخرى مصنوعة أيضا من الباتيك ويستخدم الباتيك كذلك على الجدران.

فن الباتيك

الزي المدرسي



جميع الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة في اندونيسيا يرتدون الزي الرسمي و يجب على جميع الأطفال الذهاب إلى المدرسة لمدة 9 سنوات مقسمة غلى ست سنوات في المدرسة الابتدائية وثلاثة في المدرسة الثانوية.

قد يعجبك أيضا