المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء
إغلاق

فن العمارة الأندونيسية





العمارة في أندونيسيا 





بما أن اندونيسيا بلد متعدد الثقافات فالعمارة لديها تعتبر من أساسيات بناء الحضارة حيث أن الإندونيسيين يظهرون اهتماما كبيرا للبناء والعمارة التي لديهم معها تاريخ وارث كبيرين بالإضافة الى القصص التاريخية التي تجسدت هناك بدءا من البنيان القديم مرورا بوقت الاستعمار الى غاية البناء الحديث والمعاصر وهي المراحل التي سنعرضها خلال وصفنا لفن العمارة في هذا البلد.

 

فن العمارة الأندونيسية


وتعكس خريطة إندونيسيا تنوعا ثقافيا وتاريخيا وكذا بالتأثيرات الجغرافية التي شكلت إندونيسيا  ككل ، فمنذ مجيئ الغزاة والمستعمرون والمبشرين والتجار جلبوا معهم ثقافاتهم التي أحدثت تغييرات ثقافية كان لها تأثير عميق على أساليب وتقنيات البناء، فقد كان للتأثير الأجنبي الهندي على وجه الخصوص  دورا كبيرا في تطور العمارة في أندونيسيا  تليه كلا من الحضارة الصينية و العربية ثم في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر  التأثيرات الاستعمارية الأوروبية.

Sumba House - Nusa Tenggara Timur

البناء الديني


التراث المعماري المتأثر بالدين عادة ما يكون موجودا في جاوة بداية بالهندوسية والممالك البوذية بين القرنين الثامن والرابع عشر و أشهر المعابد الهندوسية التي توجد في جاوة هي في هضبة دينغ و يعتقد أنه من أصل 400 معبد بقي منهم 8 فقط لا تزال اليوم وقد بنيت المملكة الثانية من ماتارام بمجمع برامبانان بالقرب من جوغاكارتا بعد 100 سنة حيث تعتبر أكبر وأروع مثال للهندسة المعمارية الهندوسية في جاوة.
 

Borobudur Temple - Yogyakarta



البناء التقليدي 


تضم اندونيسيا 33 مقاطعة و كل مقاطعة لها شكلها المميز وهويتها العمارانية التقليدية  والمعروفة باسم روما أدات باللغة الإندونيسية وتعني كلمة روما آدات أساس العلاقات الاجتماعية والقوانين التقليدية والمحرمات والخرافات والدين.  
تصميم روما أدات لم يتم من قبل مصمم معماري ولكن بناء منازلهم كان تحت إشراف بناء محتلرف أو نجار وكل بناية لها شكل مميز مختلفة عن غيرها. 

Toraja House - Sulawesi

الهندسة المعمارية في إندونيسيا تتميز بالبناء الأخشاب،و هياكل السقوف المتنوعة والمتقدمة فمفهوم التصميم بشكل عام متماثل يتميزباستخدام المواد الطبيعية.

Mentawai House - Nias



تصاميم القصور (PALACE ARCHITECTURE



إستانا (Istana) أو القصر وهي العمارة التي شملت مختلف الممالك والعوالم في اندونيسيا، وهو تصميم لا يستند إلى الأساليب المحلية  للمنطقة فالمحاكم الملكية استطاعت أن تطور نسخا أكثر تطورا وتفصيلا من هذه العمارة التقليدية و المثال على ذلك   قصر باغارويونغ هو نسخة من ثلاثة طوابق من مينانغكاباو روما غادانغ,  في حين أن السيبوا أومو ("بيت الرئيس") في باوماتالو نياس هو نسخة موسعة من المنازل التي تتواجد في قرى وقصور بالي مثل بوري أغونغ في جيانيار الذي استخدم البناء البالي التقليدي.

Pagaruyung Palace - Sumatera Barat

تصاميم كولونيال


حيث شهدت القرون السادس عشر والسابع عشر وصول القوى الأوروبية في إندونيسيا التي استخدمت البناء في معظم أعمال تشييدها
وكانت الأخشاب ومنتجاتها تستخدم فقط في إندونيسيا، باستثناء بعض العمارات الدينية والقصور الرئيسية
كانت باتافيا (سميت فيما بعد جاكرتا) واحدة من أولى المستوطنات الهولندية الكبرى  في القرنين السابع عشر والثامن عشر التي بنيت بالطوب المحصن والأدوات الأوروبية الحديثة.
 
Museum Jakarta - Old Cty - Jakarta Kota

العمارة أيام الاستقلال 

 
في أوائل القرن العشرين بقيت أثار المستعمر واضحة جدا في معظم أنحاء إندونيسيا، ومعظمها في جاوة
كانت الحرب العالمية في الثلاثينات من القرن العشرين مدمرة لجاوة، وأعقبه عقد آخر من الحرب والثورة والنضال، مما حد من تطور البناء وعلاوة على ذلك، أصبح أسلوب فن ديكو الجاوي من 1920متجدرا   واعتبرا مثالا للأسلوب الوطني الإندونيسي الأول في 1950 وهي الخمسينيات المضطربة سياسيا في حين أنها لم تكبح جماح إندونيسيا الجديدة في اتباع الحركية الدولية الجديدة مثل الوحشية الحداثية. واستمرت الحكومة من العشرينيات والثلاثينيات وحتى الخمسينات في دعم المخططين الإندونيسيين لتطوير العمران.

Bundaran Hotel Indonesia - Jakarta

العمارة المعاصرة



وشهدت السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي الاستثمار الأجنبي والنمو الاقتصادي فحدثت ثورة بناء كبيرة لأحدثت تغييرات كبيرة في المدن الإندونيسية، بما في ذلك استبدال الأساليب العشرينية بالأساليب الحديثة وما بعد الحداثة في وقت متأخر.
واستمرت ثورة البناء في المناطق الحضرية في القرن الحادي والعشرين، وتشكلت البنى التحتية والأفق في المدن الإندونيسية
وقد تأثرت مختلف الأنماط المعمارية الأندونيسية بالتطورات في العمارة دوليا بما في ذلك إدخال مفهوم الهندسة المعمارية(deconstructivism architecture)




BNI Tower - Jakarta

مستقبل العمارة في أندونيسيا


Future Jakarta

قد يعجبك أيضا